شركــة ســرت.. تتشــرف بالتنظيــم.. وتحــظى بالتكريــم. ..في احتفــال المؤسســة الوطنيـة للنفــط بالذكــرى التاسعـة والخمسيـن لتدشيـن أول أنابيب النفــط.

تشـــرفــت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز باستضافة وتنظيم احتفال المؤسسة الوطنية للنفط بالذكرى التاسعـة والخمسيـن لتدشين أول أنابيب النفط الخام من حقل زلطن إلى ميناء مرسى البريقة في 25/10/1961 ، واختيار هذه المناسبة لإعلان إدارة التفتيش والقياس بالمؤسسة عن إصدار أول دليل قياس للنفط والغاز ومشتقاتهما .

الاحتفـــال تم ربطه عن طريق “تقنية الفيديو” بين قاعة الاجتماعات بمقر شركة سرت بمرسى البريقة ومقر المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس ومقر شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي.

وأثنــاء الحفل ألقيت الكلمات التي احتفت بتاريخ الأجداد المؤسسين ودورهم العظيم في نهضة ليبيا ، وأثنت على عطائهم وحرصهم على هذه الهبة العظيمة وتسخيرها لصالح البلاد ونمائها.

وخــلال هــذا الحفــل أعلن السيـد “مصطفى صنع الله” رئيس المؤسسة الوطنية للنفط اعتماد قرار إصدار “دليل القياس” الذي يُعنى بالمتطلبات الفنية والمواصفات الهندسية لجميع منظومات قياس النفط الخام والغاز ومشتقاتهما أسوة بالدول الأخرى.

وتضمن الاحتفال عروضاً مرئية متنوعة حيث قدمت إدارة التفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط شريطاً وثائقياً تناول المراحل التي مرت بها الإدارة ومهامها وأقسامها ونشاطها ، وقدم مكتب الإعلام بشركة سرت عرضاً مرئياً يستذكر في صور أرشيفية بعض الملامح التاريخية لشركة “إسو ليبيا” التي هي النواة الأولى للنفط في ليبيا بمرسى البريقة ، واختتمت العروض بعرض مرئي قدمة السيد “ويم فولمر” من المعهد الهولندي للقياس.

وفي ختام الحفل كرمت إدارة التفتيش والقياس بالمؤسسة الوطنية للنفط بعض الشخصيات التي كان لها دور بارز في هذا العمل وأسهمت بفاعلية في نجاحه والوصول إلى إصدار دليل القياس.

وتقديراً له على دعمه ومساهمته الفعالة في إنجاح هذا الحدث تشرفت إدارة التفتيش والقياس بتكريم السيد “مسعود سليمان موسى” رئيس مجلس إدارة شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز حيث مُنح درع الوفاء ونسخة من كتاب “المكيال” من إعداد المهندس “حامد التواتي” والمهندس “علي قناوي”.

كما تشرفت الإدارة العامة للتفتيش والقياس بتكريم السيد “عيسى مختار محمد” منسق شؤون الإعلام بالشركة على مساهمته ودعمه وإشرافه على تنظيم وإنجاح هذا الاحتفال حيث منح درع الوفاء ونسخة من كتاب “المكيال” من إعداد المهندس “حامد التواتي” والمهندس “علي قناوي”

وقد تبنت المؤسسة الوطنية للنفط مشروع إعداد دليل فني مرجعي يعنى بعمليات قياس النفط والغاز وأعطي الأذن للإدارة العامة للتفتيش والقياس للشروع في التواصل مع الجهات المتخصصة في القياس القانوني  وتم التواصل مع معهد القياس الهولندي (NMI) من أجل إعداد دليل فني يعنى بالمتطلبات الفنية والمواصفات الهندسية لجميع منظومات قياس النفط الخام والغاز ومشتقاتهما أسوة بالدول الأخري ، حيث ينظم الدليل الذي تم إعداده العلاقة بين الإدارة العامة للتفتيش والقياس والشركات المشغلة وكذلك يغطي  المتطلبات الفنية للقياس باستعمال منظومات قياس التدفق ومنظومات قياس المستوى ومتطلبات المعايرة والاختبار الدورية لهذه المنظومات بالإضافة إلى طرق حساب الكميات المقاسة بتطبيق جداول ومعاملات التصحيح الصادرة عن الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد.  

 

وتم إعداد الدليل أو كود القياس وذلك بالاسترشاد بافضل النماذج الموجودة فى العديد من دول العالم (كالدليل الأنجليزي وتوصيات المنظمة الدولية للقياس القانوني والكود العراقي) وبما يتوافق مع  متطلبات قياس النفط الخام والغاز ومشتقاتهما في ليبيا.  

 



Author: admin
مكتب الإعلام

اترك تعليقاً