صيانة المنصة رقم 6 … تمت بمهارة وسترفع من جاهزية الشركة لشحن النفط الخام.

أنهت مراقبة العمليات البحرية بإدارة المرافق والشحن أعمال الصيانة لمنصة الشحن رقم 6 وخراطيم الشحن المتضررة.

وبحسب التقرير الوارد من المراقبة فإن جدول الصيانة الخاص بمنصات شحن النفط الخام بالشركة يفترض إجراء عمرة شاملة لها كل خمس سنوات حسب حالة كل منصة شحن وكانت آخر عمرة شاملة للمنصة رقم 6 قد أجريت سنة 2007 على أن تجرى العمرة التالية في 2012 .

غير أن الظروف الأمنية التي كانت تمر بها البلاد حالت دون ذلك ، هذا بالإضافة إلى تعطل منصة الشحن الأخرى رقم 5 وخروجها عن العمل سنة 2017

وتمثلت أعمال الصيانة في استبدال خراطيم الشحن المتضررة وسلسلة تثبيت خرطوم الشحن على السفينة وتغيير العوامة المساعدة بحبل الاستقبال.

وقد تم تغيير 6 خراطيم متضررة بعد دفع المنتوج الموجود بالخراطيم عن طريق مياه البحر وترجيعه إلى الخزانات الرئيسية.

وجرى إقفال الصمام الرئيسي وفك الخراطيم من منصة الشحن وسحبها إلى مرفأ العمليات البحرية وتغيير المتضرر منها.

وحرصا على الحفاظ على البيئة بصفة عامة والبيئة البحرية بصفة خاصة فقد تم التعاون مع مراقبة حماية البيئة بإدارة السلامة أثناء عملية الصيانة ومنع تلوث مياه البحر بالنفط الخام المتبقي بالخط المغمور حيت تم العمل بآلية سحب النفط من الجزء المتضرر بواسطة مضخة خاصة وتم ضخ النفط مباشرة إلى خزان مناسب محمول على شاحنة، ليتم نقله إلى موقع التخلص المناسب حسب مواصفات الزيت.

وقد تم سحب حوالي 12 ألف لتر من النفط الخام من خراطيم الشحن دون حدوث أي تلوث بالنفط سواء لمياه البحر أو على اليابسة.

الجدير بالذكر أن أعمال الصيانة هذه تتطلب مهارات خاصة وإمكانيات عالية لتنفيذها ، ونجاحها سيرفع من جاهزية الشركة لشحن النفط الخام.



اترك تعليقاً