تعـاون شركـات القطـاع…سـرت تنفـــذ أعمـــال صيانـة لشركة الخليـــج العـــربي.

تعـاون شركـات القطـاع…سـرت تنفـــذ أعمـــال صيانـة لشركة الخليـــج العـــربي.

—————–
تمكنـت ورش الصيانـــة بشركـــة ســـرت لإنتـــاج وتصنيـــع النفــــط والغـــاز من إجراء صيانـــة للمحـــور الـــدوار لمولـــد الطاقـــة بحقـــل البيضـــاء التابـــع لشركـــة الخليـــج العـربـي للنفـــط وذلك في إطـــار التعـــاون المتبـــادل بين شركات القطاع.

 

وبلـــغ عـــدد الساعات لإنجـــاز هذا العمـــل 100 ساعة استخدمــت فيه آلات اللحـــام والخراطـــة والموازنـــة و7 كيلو جرام من الكترود لحام نوع (ER70S-3).

وبعـــد إنهاء العمـــل تم شحــن المحـــــور الدوار وملحقاتــــه لمولد الطاقـــة من البريقة إلى حقل البيضـــاء بتـــاريخ 05/01/2020

 

وبحســـب تقرير العمـــل المعـــد من قبـــل منسقيـــة الخراطـــة والميكانيكا واللحـــام بـــورش التصنيـــع والصيانة جاءت أعمـــال الصيانة حســـب الخطـــوات التالية:

الاطلاع على تقرير فحص المحور الدوار المعد من قبل مجموعة الميكانيكا بحقل البيضاء بوجود ضرر كما موضح في النقاط التالية:

1ــ المحور الدوار (لا مركزي) بمقدار 0.034″

2ــ المطلوب اصلاح الاعوجاج للمحور الدوار .

بعد عملية الفحص بتاريخ 04/12/2019 من قبل مجموعة تحليل الآلات الدوارة بقسم هندسة الصيانة بشركة سرت تم إصدار توصية بفحص المركزية للمحور الدوار على آلة المخرطة واتضح الآتي:

1.المحور الدوار (لا مركزي) بمقدار 0.034″

  1. وجود تآكل كبير ناتج عن الاحتكاك أدى إلى ضرر كبير بأسنان اللولب وإلى صغر حجم أقطارالمحور الدوار من جهة مجرى المفتاح وضرر بلوحة التثبيت.
  2. التوصية بإجراء عملية تعبئة لحام على كامل مقطع القطر المتضرر باللحام وتصنيع لوحة تثبيت من معدن حديد الزهر.
  3. تم إصدار توصية من قبل أخصائي الفحص بقسم الحماية من التآكل باستخدام الكترود نوع (ER70S-3) بعد عملية اختبار المحور الدوار للتعرف على نوع المعدن حيث إنه صنع من الفولاذ الكربوني نوع ) C- 1026).
  4. إجراء عملية الخراطة بعد عملية اللحام حتى الحصول على القطر المطلوب (3.9375″ -3.9379″) مع إزالة رواسب اللحام من على مجرى المفاتيح وخراطة أسنان اللولب.
  5. بعد عملية اللحام تم اختبار المحور الدوار باستخدام الصبغة النفاذية من قبل أخصائي الفحص بقسم الحماية من التآكل.
  6. قبــل عمليـــة المـــوازنة تم اختبار المغناطيسيـــة للعمـــود الـــدوار من أخصائي الفحـــــص.
  7. تركيب الوصلة لربط المحور الدوار بآلة الموازنة.
  8. وضع المحور الدوار على آلة الموازنة وإدخال البيانات الفنيــة للمحور للآلــــة وتحصلنا على السماحية المطلوبة بعد عدة قراءات وزيادة أوزان تصحيحية للمحور بإشراف أخصائي مجموعة تحليل الآلات الدوارة بقسم هندسة الصيانة.


اترك تعليقاً