العدد الثاني من نشرة الأمن الصناعي. قيادة المركبات داخل مناطق عمليات الشركة

إن استعمال سيارات الشركة بصورة آمنة وفعالة ضرورية لتلبية أغراض الشركة وليس لمنع الإصابات وتلافي الأضرار بالأرواح والمعدات فحسب بل إنه أيضا لتحقيق زيادة فى الإنتاج وتخفيض النفقات والمحافظة على المال العام.

*السرعة والاجتياز.

السرعة عامل رئيسي فى العديد من الحوادث وخاصة إذا صاحبها مخالفات أخرى كخلل ميكانيكي أو سوء التبصر أو الاجتياز فى الأماكن غير المسموح بها الاجتياز وهذا قد يحول الحادث البسيط إلى مأساة .

لذلك توضع علامات الطرق التي تحدد من خلالها الحد الاقصى المأمون للسرعة والأماكن التي يمنع فيها الاجتياز وعلى السائق الالتزام بتلك العلامات وأن يخفض سرعته دون ذلك الحد ، خاصة عند مواجهة ظروف معينة كالازدحام وهطول الأمطار وبلل الطريق بأي نوع من الزيوت أو الوقود أو وجود أطفال او أية ظروف أخرى ، كما أن إجراء الصيانة الوقائية للسيارات فى موعدها للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للقيادة يحد من وقوع الحوادث ويقلل من الخسائر .

وليكن معلوما لدى جميع مستخدمى الشركة والتابعين للشركات المتعاقدة مع شركة سرت والزوار بأن السرعة المسموح بها قانوناً داخل مناطق عمليات الشركة هى كما يلى:-
1- المناطق السكنية 40 كم فى الساعة مع مراعاة تخفيض هذه السرعة عند المرور أمام المدارس والعيادات والسوق التموينية وصالات الطعام والمصارف والمصائف والمرافق الخدمية الأخرى .

2- المناطق الصناعية 40 كم فى الساعة مع مراعاة تخفيض هذه السرعة عند المفترقات والعبارات وعند المرور بالورش والمصانع وعند وجود علامات مرورية اخرى تقيد السرعة ب 20 كم فى الساعة .

3- الطريق الممتد من البوابة السكنية الأولى إلى البوابة الرئيسية الأولى 60 كم فى الساعة مع التقيد بالعلامات المرورية التي تمنع الاجتياز .

4- الطريق الممتد من مفترق بوابة الميثانول إلى مفترق بوابة مصانع اليوريا والميناء التجاري 40 كم فى الساعة مع التقيد بالعلامات المرورية التي تقيد السرعة بأقل من هذا الحد والعلامات التي تمنع الاجتياز.

5- الطريق الممتد من بوابة مصانع اليوريا إلى البوابة الرئيسية الثانية والبوابة الرئيسية الثالثة 60 كم فى الساعة .

*القيادة بدون تخويل أو بدون ترخيص.

يلاحظ أن بعض المقيمين داخل مخيمات الشركة يسمحون لأبنائهم وكذلك زوجاتهم بقيادة سياراتهم الخاصة دون أن تكون لديهم رخص قيادة وهذه مخالفة يعاقب عليها قانون المرور .

عليه يجب توفر رخصة القيادة بالنسبة للسيارات الخاصة وتوفر رخصة القيادة مع النقطة الخضراء بالنسبة لقيادة سيارات الشركة ورخصة الآلات والنقطة البرتقالية بالنسبة لقيادة آليات ومعدات الشركة.

من أجل سلامتكم وسلامة الأرواح والمنشأت نأمل التقيد.
إعداد / محمد السنوسى.
منسق النظم والإجراءات
الأمن الصناعي.



Author: admin
مكتب الإعلام

اترك تعليقاً