نجـح فريق الصيانة من مستخدمي العمليات والصيانة بإدارة نقل وتزويدات الغاز في تنفيذ طريقة جديدة وغير مسبوقة على مستوى القطاع في ليبيا في صيانة التسرب الذي وقع بخط نقل الغاز عند كم 9 غرب مرسى البريقة ، حيث تم تركيب الضمادة الخاصة وإنجاز العمل بالصورة الصحيحة وحسب متطلبات السلامة.

ويتمثـل نجـاح هذه الطريقـة في تجنب عمليات اللحام وخطورتها وتأثير حرارة اللحام على الأنبوب خلافاً للطريقة المعتـادة عنـد تركيب الضمـادة Clamps والتي تعـد باهضة التكلفـة وتحتاج إلى وقت وجهد كبيرين.

وقــد تـم تنفيـذ العمـل وفـق الخطـوات التاليـة:

تـم تحديـد مكان التسرب والكشـف عليه وتجهيـز الموقع بعـزل وتفريـغ الضغـط لمنطقة التسرب وفك الغلاف wrapping الموجود على الأنبوب والتواصل مع الإدارات المختصة من قبل مجموعة الخط الطولي ، ثم بعد ذلك بدأت فرق الصيانة بأعمالها حيث تم تنظيف منطقة التسرب وتجهيزه للبدء في العمل.

ولعـلاج هذا التسرب بدأ العمل باستعمال طريقة جديدة RES-Q COMPOSITE WRAP وتتمثل في وضع filler putty لملأ فتحة التسرب والمنطقة المحيطة بها ومن ثم تنظيف سطح الأنبوب من الأتربة والشوائب وطلائه بنوع خاص من الطلاء يتم الحصول عليه بخلط مادة primer مع سائل hardener بحيث يكون سمك الطلاء 1.5 mm ، وبعد ذلك يتم تجهيز الضمادة بحث تكون كل طبقة تحتوي على نوعين من النسيج: الأول و يسمى barrier fabric لونه أبيض و يتم ترويته بسائل معين ناتج عن خلط مادة معينة تسمى Res Wetout resin مع سائل hardener ويتم لفه على الأنبوب بالكامل، ومن ثم يتم تجهيز النسيج الثاني ويسمى carbon fabric ذو لون أسود ويتم ترويته بنفس الطريقة الأولى ويلف على الأنبوب بالكامل ، ويمكن عمل أكثر من طبقة حسب الظروف التشغيلية المطلوبة.

وبعــد إتمام عمليات الصيانة قامت مجموعة الخط الطولي بالتنسيق مع مجموعة عمليات محطة الكبس الرئيسية بفتح الصمام LV2 ، وبدأ الغاز في التدفق حيث وصل الضغط عند نقطة التسرب إلى حوالي 312 رطلا للبوصة المربعة ولم يحدث أي تسرب ، ولله الحمد.. الأمر الذي أثبت نجاح هذه الطريقة وسلامتها ، ونظراً لتهالك الخط وتقادمه فلا يمكن زيادة الضغط أكثر من ذلك.

هـذا وترفـع إدارة نقـل وتزويـدات الغاز بالـغ الشكـر لكـل من ساهم في إنجاز هذا النجاح من مختلف الإدارات بالشركة: إدارة النقل وإدارة السلامة والإدارة الفنية وإدارة صيانة الحقول ومراقبة الأمن الصناعي ومراقبة الورش والتصنيع.

كمـا تتقـدم بالشكر والامتنان للسادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على متابعتهم وزيارتهم لموقع العمل للوقوف على سير الأعمال وتقديم الدعم الكامل حتى تمكنت فرق الصيانة من تحقيق النجاح وإنجاز العمل بالصورة المطلوبة.

والله ولـي التوفيـق ولله الحمـد والمنـة.



اترك تعليقاً