نشاط التدريب والتطوير

تولى شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز اهتماماً بالغاًً في تدريب العناصر الوطنية على جميع مستويات الوظائف التخصصية والفنية بغية إكسابها كافة  المهارات والمعرفة اللازمة لأداء مهامها الوظيفية على أكمل وجه والدفع بها لتحل محل العناصر الأجنبية وتصبح قادرة على القيام بكافة المسئوليات المناطة بها في مختلف تخصصات التشغيل والصيانة ومختلف التخصصات الفنية الأخرى مما يساعد الشركة في زيادة القدرة الإنتاجية ويؤدى بالتالي إلى تحقيق مستهدفاتها .

وتتمحور المهام الرئيسية للتدريب في النقاط التالية:-
1. تدريب وتطوير وتأهيل العناصر الوطنية بالشركة للقيام بمهام عملهم بصورة آمنة تحقق مستهدفات الشركة وتساهم في تلييب الوظائف الفنية بالتنسيق مع الإدارات المختلفة بالشركة.
2. إعداد وتنفيذ الخطط التدريبية السنوية بالشركة بشقيها المحلي والخارجي سواءً عن طريق إعداد برامج تدريبية محلية بالتعاون مع بيوت الخبرة بالجماهيرية وكذلك مركز التدريب الصناعي بالإضافة إلى التدريب والتطوير أو من خلال الإيفاد بالخارج وفق الخطة التدريبية المعتمدة وذلك لتدريب وتطوير العناصر الوطنية للإعداد لوظائف أعلى أو للتلييب أو للتطوير ضمن الوظائف التخصصية.
3. تدريب العمالة الوطنية في مجالي اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي وفق خطة تدريبية سنوية.
4. تنفيذ كافة البرامج التدريبية المحلية والخارجية التي تقع ضمن عقود شراء المعدات والأنظمة التشغيلية المختلفة وعقود المشاريع بالشركة.
5. متابعة وتنفيذ برامج التطوير الذاتي المختلفة لمستخدمي الشركة وفق اللوائح التنظيمية المعمول بها بالخصوص.
6. الإشراف على المكتبات وتجهيزها بأحدث الكتب الفنية والمراجع العلمية والوسائل التعليمية المختلفة.
7. القيام بالإشراف المباشر على مدارس التعليم الأساسي والمتوسط التخصصي الواقعة داخل نطاق الشركة وذلك من خلال إعداد الجداول الدراسية وتوفير المدرسين وتأثيث المدارس وتجهيزها بالمعامل والورش الفنية التخصصية والتنسيق مع أمانة التعليم بالخصوص.
 
  وتنقسم إدارة التدريب والتطوير إلى الأقسام والمنسقيلت المبينة أدناه والتي يتولى كل قسم منها القيام بالمهام والمسئوليات المناطة به والتي تصب جميعها في تحقيق الأهداف المنشودة من إدارة التدريب والتطوير وذلك من خلال إعداد خطط تدريبية وتطويرية وبناء سبل تنفيذها بما يتمشى مع اللوائح والقوانين المشرعة لذلك.               
تنفيذ برامج تدريبية طويلة (9 أشهر إلى سنة) تستهدف تطوير العمالة غير المؤهلة بالشركة في مجالات التشغيل والصيانة حيث يتم انخراطهم في برنامج تدريبي شبيه ببرامج التدريب السريع يقود للحصول على مؤهل علمي يمكن المعنيين من ممارسة مهامهم الوظيفية وتطوير مستوى أداؤهم.

تجدر الإشارة كذلك إلى أن مركز التدريب الصناعي متحصل على اعتمادات من جهات تدريبية عالمية متخصصة وهي City& Guilds و Pitman حيث يقوم المركز بعقد برامج تدريبية ويتم اعتماد نتائج هذه البرامج من الجهات التدريبية سالفة الذكر.

ختاماً فإننا نؤكد على أن الشركة  بذلت وتبذل قصار جهدها من أجل تطوير كافة مستخدميها والرفع من مستوى كفاءتهم مما يؤدي إلى تحقيق أفضل النتائج, والوصول إلى الغاية المنشودة من العملية التدريبية.